تتكون عملية التدخل المبكر من عدة مراحل هي: التعرف، الاكتشاف، التشخيص، التدريب، الإرشاد, المعالجة .
1- التعرف: ملاحظة العلامات الأولى أو الإشارات التي تنبئ بأن الطفل معرض لخطر النمو أو أنه في تقدم شاذ.
2- الاكتشاف: عن طريق بحث هذه العلامات ومن خلال عمليات المسح من خلال التحاليل وحملات التطعيم وإجراء بعض الاختبارات.
3- التشخيص: التشخيص يؤكد وجود خلل في أحد جوانب النمو وأن الطفل معرض للخطر والتي تستحق برامج التدخل
4- التدريب: كل الأهداف المباشرة للأنشطة المؤثرة في الطفل وبيئته صممت لخلق ظروف أفضل للنمو. وتتضمن هذه الأنشطة تنبيه وتنمية مجالات النمو، والأنشطة التعليمية وخدمات الأخصائيين.
5- الإرشاد: كل أشكال الاستشارة المتاحة للآباء والأسرة وتقديم المعلومات.
6- مرحلة المعالجة وتقديم الخدمات: تأتى هذه المرحلة بعد التأكد من حاجة الطفل للخدمات العلاجية وذلك وفق خطة علاجية قد يشارك في تنفيذها فريق عمل متنوع التخصصات حسب حالة الطفل.
مراحل الطفولة والتدخل المبكر
تنقسم مراحل الطفولة من حيث سياسات التدخل المبكر إلى ثلاث مراحل :
المرحلة الأولى : مرحلة الوليد والطفل الحضين وتمتد من الميلاد مباشرة وحتى نهاية السنة الأولى من العمر ، ويطلق على الطفل في هذه المرحلة الطفل الرضيع Infant ، وإن كانت الرضاعة تمتد حتى عامين من العمر.
المرحلة الثانية : مرحلة طفل الحضانة Toddler وتمتد من نهاية السنة الأولى من الميلاد حتى بداية الطفولة المبكرة أي 36 شهراً من حيث الميلاد .
المرحلة الثالثة : وهي مرحلة ما قبل المدرسة الابتدائية ( التعليم الأساسي Preschool Child ) وتمتد من 3 سنوات إلى 5-6 سنوات ويُسمى الطفل حينئذٍ طفل ما قبل المدرسة .
تطور برامج التدخل المبكر عبر ثلاث مراحل رئيسة وهي
المرحلة الأولى :
كان التدخل المبكر يركز على تزويد الأطفال الرضع المعوقين بالخدمات العلاجية وبالنشاطات التي تستهدف توفير الاثارة الحسية لهم .
المرحلة الثانية :
اصبح التدخل المبكر يهتم بدور الوالدين كمعالجين مساعدين أو كمعلمين لأطفالهم المعوقين .
المرحلة الثالثة:
اصبح كل الاهتمام ينصب على النظام الاسري بوصفه المحتوى الاجتماعي الاكبر اثراً على نمو الطفل ، فقد اصبح دعم الأسرة وتدريبها وإرشادها الهدف الأكثر أهمية.
ليه الصور باللون مش مواضحة الكتابة هو حضرتك منزلها ومش عاوز حد يستفاد منها والا ايه
ردحذف